أمير هاشمي مقدّم –  دكتوراه في انثروبولوجيا السياحة
ترجمة: محمد حمادي
ملخص استراتيجي:
عرض القضية
شهدت مراسم زيارة الاربعين في العام الماضي مشكلات على نطاق واسع في عمليات نقل المسافرين، والازدحام، والإشراف على جوازات السفر وعمليات العبور من الحدود، وتقديم الخدمات الصحية والإطعام وغيرها، بسبب حضور عدد يفوق الحد من الزوار على الحدود العراقية. وأفضت هذه المشكلات إلى إصابة عدد كبير من الزوار بفرط الحرارة (ضربة الشمس)، وموت بعضهم، وظهرت انتقادات على نطاق واسع حول طريقة إدارة المراسم، وردود فعل سلبية كبيرة في بعض وسائل الإعلام ولا سيما وسائل الإعلام الأجنبية.
تأسيساً على ذلك فإنه من الضرورة دراسة كافة أبعاد أضرار مسيرة الأربعين. وما سوف تقرأونه تالياً، هو عبارة عن موجز حول نتائج البحث للإجابة عن هذه الضرورة، فضلا عن رؤية الداخل الايراني والداخل العراقي لكل من زوار الجانبين، ورؤية الخبراء في السياسات المتاحة في العراق وايران لتجنب المشكلات.
منهجية البحث
أفدنا من طريقتين اثنتين هما الطرق الميدانية والمكتبية بهدف جمع بيانات هذا البحث. وفي القسم الميداني، شكل الحوار العميق أهم الطرق المتبعة. وقُسمت المقابلات إلى ثلاث مجموعات:
أصحاب الخبرة وأولئك الذين أنجزوا أبحاثاً سابقة حول زيارة الأربعين، والموافقين على إجراء زيارة الأربعين، والمعارضين لها. إذ أُجريت في هذه المرحلة، مقابلات إجمالاً مع 60 شخصاً، كما أفاد الباحث من تجربة مشاركته الميدانية في زيارة الأربعين عام 2018 في إعداد هذا التقرير.

لقراءة المزيد اضغط هنا