تناولت هذه الدراسة أهم المباحث الخاصة بالأراضي الزراعية متضمنة نبذة تاريخية عن الأراضي وإدارة الدولة لها منذ الفترة قبل العثمانية، وبعد ذلك وبشكل أكثر تركيز فترة الحكم العثماني ثم الفترة الملكية وإلى الوقت الحاضر.
وضحت الدراسة أصناف الأراضي في العراق والحقوق القانونية عليها وكذلك القوانين التي تهتم بتنظيم وتحديد الملكية الزراعية والقوانين التي تنظم استغلال أراضي الإصلاح الزراعي.
كذلك تضمنت الدراسة التمليك في القوانين والقرارات، والجهات الرقابية ومدى فعاليتها في استغلال الأرض والعناية بها وتحقيق الوظيفة الاجتماعية والاقتصادية لها. شملت الدراسة على أهم مشاكل الأراضي الزراعية والبساتين ومنها ظاهرة الشيوع ومشاكل الأراضي في المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان والتوسع العمراني للبلديات بالإضافة إلى مشاكل اخرى اجتماعية أو اقتصادية أو بيئية. وخلصت الدراسة إلى استنتاجات ومقترحات وكان أهم الاقتراحات تمليك الأرض ملكا صرفا ببدل مقدر لتوفير موارد مالية لخزينة الدولة في حالة تعرضها للازمات المالية، ومن المقترحات الأخرى معالجة ظاهرة الشيوع في الأراضي والبساتين وتشكيل هيئة عليا لإدارة الأرض ورسم سياستها كونها من أملاك الحكومة الفدرالية

لقراءة المزيد اضغط هنا