يوسف محمد صادق – رئيس برلمان إقليم كردستان السابق
جرت الانتخابات المحلية في 18/ 12/ 2023 وبعد طول انقطاع دام لمدة عشر سنوات، في ظل مقاطعة   واضحة لشرائح واسعة من المواطنين بعضها سياسية مثل مقاطعة التيار الصدري وبعضها فردية، بسبب سخط المواطنين من سوء الإدارة من المتصدين للسلطة على مدى أكثر من عقدين من سقوط النظام الديكتاتوري السابق.
على الرغم من ذلك، جرت العملية الانتخابية هذه المرة بدون شكاوى كبيرة تثير الشكوك حول نتائجها، وكان هناك ترحيب دولي بسير العملية.
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النتائج النهائية لهذه الانتخابات نهاية الأسبوع الماضي، وفتحت الباب بذلك للمشاورات المبكرة للكتل الفائزة للدخول في مفاوضات تشكيل الحكومات المحلية. ومع ذلك، هناك غموض كبير حول كيفية تصديق نتائج الانتخابات المحلية وآليات انتخاب رؤساء المجالس والمحافظين ونوابهم، بسبب طول انقطاع إجراء الانتخابات المحلية من جهة، وكثرة القوانين ذات العلاقة وإلغائها أو تعديلها من جهة أخرى. فيما يلي استقراء للمراحل المتتالية لعملية انتخاب رؤساء المجالس والمحافظين في المحافظات غير المنتظمة في الإقليم.
أولاً: تصديق نتائج الانتخابات
بخلاف انتخابات مجلس النواب العراقي، يتم تصديق نتائج انتخابات مجالس المحافظات من قبل مجلس المفوضين للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات. بعد إعلان المفوضية للنتائج في 28 ديسمبر/كانون الأول 2023، يُتاح مدة ثلاثة أيام لتقديم الطعون (التي انتهت في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023). ويتم البت في هذه الطعون من قبل الهيئة القضائية للانتخابات بموجب المادة (19) من قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (31) لسنة 2019 المعدل، والمادة (6) من نظام الشكاوى والطعون الانتخابية رقم (8) لسنة 2023 الصادر من مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خلال مدة لا تتجاوز في أغلب الأحيان ثلاثة أسابيع، ومن ثم يصادق مجلس المفوضين على نتائج الانتخابات حسب المادة (10/ سابعاً) من قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (31) لسنة 2019 المعدل.
ثانياً: الجلسة الأولى لمجالس المحافظات وانتخاب رئيس المجالس.
تقعد الجلسة الأولى لمجالس المحافظات برئاسة أكبر الأعضاء سناً بدعوة من المحافظ خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات، وفي حالة عدم دعوة المحافظ لانعقاد المجلس يعقد تلقائيا في اليوم (16) السادس عشر. ويتم انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونائبه بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس حسب المادة (7/ أولاً) من قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل.
ثالثاً: انتخاب المحافظين ونائبيهم
يتم انتخاب المحافظ ونائبيه لكل المحافظ غير منتظمة في إقليم حسب البند (سابعاً) من المادة (7) من قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل خلال ثلاثين يوماً من تاريخ انعقاد الجلسة الأولى لمجالس المحافظات بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء هذه المجالس.
وإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية، فيتم انتخاب المحافظ من بين المرشحَين الحائزَين على أعلى الأصوات في الاقتراع الأول، بأكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني، بشرط تحقق نصاب الجلسة، وهو حضور الأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء في الجلسة استناداً إلى المادة (19) من القانون المذكور.

لقراءة المزيد اضغط هنا