عُقِدَتْ حلقة نقاشية في مركز البيان للدراسات والتخطيط تحت عنوان “انتخابات مجالس المحافظات: المشاركة والعزوف – قراءة في الخطاب الإعلامي”.

وشارك في الحلقة الدكتور عماد جميل، رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والدكتور عدنان السراج، رئيس المركز العراقي للتنمية الإعلامية، بالإضافة إلى الباحث في الشأن الانتخابي دريد توفيق، ومشاركة عدد من الباحثين والإعلاميين والصحفيين.

وناقش الحضور أهمية الخطاب السياسي الإعلامي في توجيه الانتخابات، وكذلك ضعف الترويج الإعلامي لانتخابات مجالس المحافظات القادمة، بالإضافة إلى الإشكاليات التي تواجه الخطابات الانتخابية.

أكد السراج ضرورة فحص الخطاب وأن يكون وفقاً لمعايير تتناسب مع الذوق العام، مشدداً على أهمية عدم وجود قيود لتجنب الابتعاد عن الأهداف المحددة، حيث تثير بعض الخطابات الضجة الإعلامية بسبب اقترابها من الفوضوية.

وفيما يتعلق بجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أوضح جميل أن الإجراءات التي اتخذتها تتميز بالكثير من الخطوات التي تسهم في تحقيق عملية انتخابية ناجحة. وأكد أنه ليس من مسؤولية المفوضية توجيه الحملة الإعلامية، بل هي عملية يتداخل فيها عدة جهات.

وأضاف توفيق أهمية المعرفة الانتخابية للإعلاميين، مشيراً إلى أهمية فهم السياق الانتخابي لضمان توجيه خطاب إعلامي متميزاً بقيمته وما يحويه من معلومات.