قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف أن إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية قد يؤدي إلى إلغاء بعض المشاريع المشتركة المهمة بين البلدين، فيما يبدو ان هناك خطوات تصعيدية ستقوم بها روسيا مع أن رئيس الوزراء الروسي لم يتحدث عن المشاريع التي سيتم إلغائها. ويمكن القول ان أهم روابط العلاقات الاقتصادية بين روسيا وتركيا هي:

  1. الغاز والمشروعات المشتركة في مجال الطاقة
  2. التبادل التجاري
  3. محطة الطاقة النووية التركية
  4. السياحة الروسية
  5. الاستثمار المتبادل

الغاز الروسي

تعمد تركيا على الغاز الروسي في نحو 57% من وارداتها من الغاز الطبيعي لتكون روسيا المورد الرئيسي للغاز الطبيعي الى تركيا وبنحو 3% من الواردات النفطية، وهو ما قد يضر بتركيا كثيرا في حالة قررت روسيا وقف إمدادات الغاز أو وقف المشاريع المشتركة في مجال الطاقة.

1 2 3

مشروع (السيل التركي)

اتفقت روسيا وتركيا على تنفيذ مشروع “السيل التركي” للغاز الطبيعي من أربعة خطوط، أحدها بحجم 15.75 مليار متر مربع، سيمتد من روسيا إلى تركيا مباشرة عبر البحر الأسود، وهو ما سيعطي تخفيضا لأسعار الغاز الروسي إلى تركيا، والخطوط الأخرى بحجم 50 مليار متر من تركيا إلى اليونان لايصال الغاز الروسي لأوروبا والذي ستستفيد تركيا منه أيضا في القيام بدور الموزع أضافة الى توفير فرص عمل للعمالة التركية وجذب رؤوس الأموال الاستثمارية.

4

5

التبادل التجاري

وفق آخر الإحصاءات، وصل حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا إلى ما يقارب 33 مليار دولار، وصلت فيه الصادرات الروسية إلى 80% مما قد يضر بروسيا بشكل اكبر اذا ما توقف التبادل التجاري خصوصا في ظل العقوبات الغربية. وتعتبر تركيا سابع شريك تجاري لروسيا وثاني أكبر أسواق التصدير بعد ألمانيا، وتوقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شهر ايلول الماضي أن يصل حجم التبادل التجاري بين الدولتين إلى 100 مليار دولار عام 2023.

6

المحطة النووية التركية

اتفقت الدولتان في نيسان الماضي على بناء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية 4800 ميغا واط في مدينة مارسين التركية باستثمارات تصل إلى 22 مليار دولار، حيث ستقوم شركة روساتوم الروسية ببناء المحطة، ومن المنتظر أن تدخل الخدمة في عام 2019. وكان وزير الطاقة التركي قد قال في تصريحات سابقة إنه بفضل هذه المحطة ستصبح تركيا الدولة الثانية على مستوى العالم خلف الصين، والأولى على مستوى أوروبا، في إنتاج الطاقة الكهربائية، الا ان الرئيس التركي قال مؤخرا بعد توتر العلاقات بين تركيا وروسيا انه سيلجأ إلى دول أخرى لبناء المحطة، وسيبحث عن بدائل للغاز الروسي.

السياحة

تعتمد تركيا على السائحين الروس اذ بلغ عدد سيائحها خلال عام 2014 ما يقارب من 4.5 مليون سائح من أصل 42 مليون سائح زاروا تركيا خلال العام بنسبة 12.2 بالمئة لتكون روسيا في المرتبة الثانية بعد ألمانيا بحسب إحصاءات وزارة السياحة التركية وبدخل للاقتصاد التركي يقارب من 36 مليار دولار، الا ان قرار شركات السياحة الروسية بعد توصيات من اتحاد السياحة الروسي بوقف الرحلات السياحية إلى تركيا، سيضر بقطاعات سياحية تركية. وتأتي روسيا بالنسبة لتركيا في المرتبة الثانية بعد ألمانيا التي اذا زار نحو 5.4 مليون سائح الماني تركيا العام الماضي.

7

الاستثمارات

وصل حجم الاستثمارات الروسية المباشرة في تركيا خلال أول 9 أشهر من 2015 إلى 755 مليون دولار لتكون المرتبة الرابعة في حجم الاستثمارات الأجنبية خلال هذه الفترة بعد إسبانيا، والولايات المتحدة، وهولندا.

محطة أك كويو النووية

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن روسيا ستنظر بشكل دقيق في جميع المشاريع المشتركة مع تركيا، بما فيها مشروع محطة (أك كويو) أول مشروع محطة نووية في تركيا، الذي يتضمن بناء 4 مفاعلات بقدرة 1200 ميغاواط.

ويرى محللون اقتصاديون أن إسقاط الطائرة الروسية يهدد العلاقات الثنائية بين البلدين ويجعل مصير مشروع نقل الغاز الروسي إلى تركيا (السيل التركي) مجهولا. وأشار إلى أن إيقاف تنفيذ مشروع “السيل التركي” الهادف لنقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا حيث من المتوقع أن تبلغ القدرة التمريرية نحو 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، يمكن أن يقوض مساعي تركيا في التحول إلى مركز إقليمي لتوزيع الطاقة.

ارقام الجانب التركي

فيما يلي حجم التبادلات التجارية بين تركيا وروسيا:

بلغ عدد السيّاح الروس الذين قدموا إلى تركيا خلال السنوات الأخيرة كما يلي:

  • في عام 2012 بلغ عدد السيّاح 3.6 مليون سائح.
  • في عام 2013 بلغ عدد السيّاح 4.3 مليون سائح.
  • في عام 2014 بلغ عدد السيّاح 4.5 مليون سائح.
  • في عام 2015 حتى شهر أيلول بلغ عدد السيّاح 3.3 مليون سائح.

ما هو حجم الصادرات التركية إلى روسيا؟

  • في مجال الزراعة والثروة الحيوانية: 1 مليار 68 مليون دولار.
  • في مجال النسيج: 910 مليون دولار.
  • في مجال السيارات: 680 مليون دولار.
  • في مجال التجهيزات والماكينات: 610.7 مليون دولار.
  • في مجال المواد والمنتجات الكيميائية: 378.6 مليون دولار.
  • في مجال الملابس: 303.2 مليون دولار.
  • في مجال البلاستيك: 297.7 مليون دولار.
  • إجمالي التصدير: 5 مليار 943 مليون دولار.

تحتل تركيا المرتبة السابعة بين الدول المصدرة إلى روسيا، بلغت تكلفة المشاريع التي تسلمتها الشركات التركية في روسيا 3.9 مليار دولار، فيما وصل عدد المشاريع إلى 47 مشروعا، ويبلغ عدد المحلات التي تحمل أكثر من 30 علامة تجارية في روسيا 700 محّال تجارية،  وفي عام 2015 وحده وحتى الشهر العاشر تم بيع ما يقارب 18 ألف منزل لمن يحملون الجنسية الروسية، وبهذا أصبحت تركيا تحتل المرتبة الثالثة من حيث رغبة الروسيين في شراء عقارات فوق أراضيها.