أحمد جلوب المياحي- طالب دكتوراه في العلاقات الدولية بجامعة طهران
المقدمة:
تبحث هذه الورقة عن الإجابة عن السؤال التالي ماهي سبل تحسين سلوك الفاعلين في مجال السياسة الخارجية في منطقة الشرق الأوسط؟ للشرق الأوسط مكانة خاصة من حيث وجود المضائق والممرات المائية، وكذلك الطاقة مثل النفط والغاز. لذلك نرى تدخل قوى خارجية إقليمية فيه، كما شهدت هذه المنطقة أيضاً صراعات عرقية ودينية. لقد أضاف ظهور مجموعات هوية جديدة في المنطقة إلى خصوصيتها ولعبت جهات فاعلة غير رسمية دوراً فيها. كما يتجه الفاعلون في هذه المنطقة إلى التعاون والتقارب في نظام فوضوي ومعقد. تبحث هذه المقالة عن طريقة لتحسين سلوك الجهات الإقليمية.
1. نظرية الفوضى: لاحظ إدوارد ليدورين في عام 1960 أن الاختلافات الصغيرة في نظام ديناميكي مثل الغلاف الجوي يمكن أن يكون لها نتائج غير متوقعة. وطرح موضوع تأثير الفراشة. وأن الفوضى والاضطراب لا يعنيان عدم النظامية، بل تعني وجود جوانب عشوائية وغير متوقعة في الظواهر الديناميكية. تبحث نظرية الفوضى في سلوك بعض الأنظمة الحساسة جداً لحالتها الأولية. في هذا المنهج تكون العملية الفوضوية نتاج نظام ديناميكي غير خطي. كما تبحث هذه النظرية عن نظام وتوفر طريقة للعمل والتنبؤ في قلب الفوضى.
في نظرية الفوضى من المفترض أنه في الأنظمة المختلفة، النظام والفوضى يكمل كل منهما الآخر. في ضوء ذلك يبحث روزناو في ذلك وهو يعتقد أن تفاعلات السياسة العالمية التي تحدث دون تدخل الحكومات قد ازدادت بشكل أكبر. لذلك من الضروري الانتباه إلى وجود هيكل جديد. إذ تعتبر السياسة ما بعد الدولية مناسبة لها. كما تذكر مصادر التحول في السياسة العالمية خمسة عوامل هي:
(الانتقال من النظام الصناعي إلى ما بعد الصناعة، وظهور قضايا جديدة مثل تلوث الهواء ومشكلة التهريب والإرهاب، والحد من قدرة الحكومات على تقديم حلول مرضية للقضايا الكبرى، زيادة تماسك ونجاح النظم الفرعية وتعزيز الميول الجاذبة، ردود الفعل على عواقب جميع العوامل المذكورة على مهارات ومواقف الكبار في العالم)
2. تعريف السياسة الخارجية: هذا القول له مغزى في لتعامل مع الدول مع بعضها البعض، وتعني السياسة الخارجية، الأهداف العامة التي توجه أنشطة وعلاقات الحكومة في التفاعل مع الحكومات الأخرى. ويعني أيضاً العمل المخطط مسبقاً الذي يطبقه صناع القرار الحكوميون، يمكن أن تكون السياسة الخارجية مبادرة من حكومة أو رد فعلها على تصرفات الحكومات الأخرى. وفقاً لذلك تعني السياسة الخارجية متابعة أهداف الدولة في البيئة الدولية وفيما يتعلق بالمجتمعات والحكومات والدول الأخرى. تعمل السياسة الخارجية لدولة ما على تطوير نفوذها في البيئة الدولية، ويعتبر البعض هذه المسألة مماثلة للدبلوماسية، بينما الدبلوماسية هي أداة للسياسة الخارجية.
3. خصائص الشرق الأوسط: يشمل الشرق الأوسط منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا. تتعاون الجهات الفاعلة في الشرق الأوسط مع الجهات الفاعلة الإقليمية بشكل رسمي وغير رسمي. تلعب القوى الكبرى مثل الصين وروسيا والقوى الإقليمية مثل الهند وتركيا وإيران والقوى الضعيفة مثل نيبال ولاوس دوراً في هذه المنطقة. يسود الشرق الأوسط نظام متعدد الأقطاب في تحليل بوزان، فإن جميع الميول الساعية إلى التحالف لها جذورها في المنطقة، أي أن القيم الإقليمية تتحول ببساطة إلى التقارب والتحالف مع القوى العظمى في المناطق العابرة للحدود مع جيرانها. يتبع كل فاعل في الشرق الأوسط نهجاً مختلفاً وفقاً لمصالحه وتوجهاته السياسية والأيديولوجية.
يعتبر مجلس التعاون الخليجي أهم رمزية للإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، الذي يضم ممثلين مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وعمان. إلى جوار العراق وإيران يمكن أن يدخلوا مراقبين أو اعضاء في حال تطور مستوى العلاقات بين المنطقة وقد يتحول إلى تشكيل أمنى أو اقتصادي آخر يجمع الجيران النفطيين.

لقراءة المزيد اضغط هنا