أطلق مركز البيان للدراسات والتخطيط العمل بحلقة العلوم الاجتماعية بعقد جلسة حملت عنوان: “الشيعة والدولة؛ وشيعة الدولة”.

واستضافت الجلسة كل من الدكتور إبراهيم محمد بحر العلوم المشرف العام لمؤسسة ملتقى بحر العلوم، والدكتور محمد صادق الهاشمي رئيس مركز العراق للدراسات، والباحث والسياسي حسين درويش العادلي.

وتطرق بحر العلوم الى ضرورة العمل على تكامل المشروع الشيعي في استكمال مراحل بناء الدولة بعد 2003 عن طريق تبني ثلاثية المشروع وهي “الرؤية، القيادة، الادارة”.

في حين ذكر العادلي أن “الشيعة في لحظة التأسيس عام 2003 نجحوا على نحو الإجمال في تأسيس الدولة، وفشلوا على نحو الإجمال بإدارة الحكم”، على حد تعبيره.

واشار الهاشمي الى انعدام الرؤية الجامعة نظريا في تصدي الشيعة للحكم بعد 2003، مما أدى الى وقوعهم في ثنائيات متناقضة في ادارة الحكم والتي تعد من اهم التحديات للشيعة في عملية الادارة وبناء الدولة.

من جانبه وخلال كلمة الافتتاح وأشار المدير التنفيذي لمركز البيان الدكتور علي طاهر الحمود الى الأهداف التي دفعت المركز بتأسيس حلقة العلوم الاجتماعية، ومن أهمها ربط الأكاديميين برؤاهم الفكرية والنظرية بمراكز الفكر ومؤسسات الدولة. وستقوم حلقة العلوم الاجتماعية التي أسسها عدد من أساتذة الجامعات بإدارتها، بتنظيم جلسات نقاشية واصدارات نظرية، والتواصل مع طلبة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية، وتنظيم حوارات نقدية متنوعة ضمن برنامج دوري في مركز البيان للدراسات والتخطيط.