وفاء فوزي- باحثة
مدخل
أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في جوانب مختلفة من حياة الإنسان، بما في ذلك الأعمال والرعاية الصحية والتعليم ومع ذلك، مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، يصبح من الضروري النظر في الآثار الأخلاقية والمخاطر المحتملة المرتبطة باستخدامه.
يُشير الذكاء الاصطناعي، إلى الأنظمة التي تعرض سلوكاً ذكياً من خلال تحليل بيئتها واتخاذ الإجراءات لتحقيق أهداف محددة، يمكن أن يشمل ذلك الذكاء الاصطناعي المستند إلى البرامج، مثل المساعدين الصوتيين وروبوتات الدردشة، بالإضافة إلى الروبوتات الذكية المزودة بالذكاء الاصطناعي المضمن، بتعريف آخر في سياق الذكاء الاصطناعي هو « فعل الشيء الصحيح في الوقت المناسب». من المهم ملاحظة أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ليسا مترادفين، لأن العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي لا تستخدم التعلم الآلي غالباً، ما يشار إلى تعريف المفوضية الأوروبية للذكاء الاصطناعي.
تشير الأخلاق إلى المبادئ التي تحكم سلوك الشخص أو نشاطه، من ناحية أخرى، هي مبادئ أخلاقية توجه الأفراد في اتخاذ القرارات وتحديد ما هو صواب أو خطأ، أما في سياق الذكاء الاصطناعي، تعتبر الأخلاق والقيم أموراً حيوية، لأنها تحدد كيفية تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي واستخدامها وتنظيمها، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تهتم بكيفية تصرف المطورين والمصنعين والمشغلين من البشر لتقليل الأضرار الأخلاقية التي يمكن أن تنشأ عن الذكاء الاصطناعي. يتضمن ذلك معالجة قضايا مثل خصوصية البيانات والتحيز وتأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع. سنسلط الضوء في هذا التقرير على الحاجة إلى مبادئ أخلاقية قوية في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما سنشير إلى الجدل حول إعطاء آلات الذكاء الاصطناعي وكالة أخلاقية أو معاملتها كأشخاص.
لا يزال تطبيق الذكاء الاصطناعي في العراق في مراحله الأولى، ولكن حدثت تطورات ملحوظة في السنوات الأخيرة. لقد أدركت الدولة إمكانات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والزراعة والأمن. ومع ذلك، وبسبب عوامل مثل البنية التحتية والموارد المحدودة، فضلاً عن التحديات السياسية والاقتصادية المستمرة، كان التقدم المحرز في تنفيذ الذكاء الاصطناعي في العراق بطيئاً نسبياً مقارنة بالدول الأخرى ومع ذلك، هناك مبادرات ومشاريع جارية تهدف إلى تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لصالح المجتمع العراقي، لذلك لابد من متابعة ومواكبة التطورات الحاصلة في مجال الذكاء الاصطناعي لكونه سلطة قوية حديثة لها القدرة في التحكم بوضع السياسات والقرارات والعلاقات المستقبلية بين الدول، إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لها جوانب إيجابية وسلبية كسائر التطبيقات التكنولوجية الحديثة، الأمر الذي يتوجب علينا فهم قدرة وقوة الذكاء الاصطناعي وكيفية التعامل بأخلاقيات ومبادئ بالشكل الذي يجنبنا مخاطره وأضراره، وذلك من خلال رسم سياسات وآليات تقييم ووضع استراتيجية خاصة بالذكاء الاصطناعي ترسم لنا خارطة الطريق نحو تطبيقه.

لقراءة المزيد اضغط هنا