د. نوزاد عبد الرحمن الهيتي – أستاذ الاقتصاد السياسي- المعهد الدبلوماسي- دولة قطر
شهد العالم مع مطلع القرن الحادي والعشرين تطورات مطردة تتحدث عن اقتصاد جديد « الاقتصاد الإبداعي « وهو مختلف عن القطاعات التقليدية التي سادت العالم في القرن الماضي. بدأ الاقتصاد الإبداعي يتطور ويأخذ حيزاً كبيراً، ويؤثر بشكل إيجابي في اقتصادات بعض الدول، مع إدراكها بأهميته في تنويع مصادر الدخل، وتوفير الوظائف، واستدامته، لأن مصدره خيال الموهوبين، وعقول المفكرين.وبات الاقتصاد الابداعي يُمثل اليوم الشغل الشاغل للعديد من دول العالم لاسيما تلك التي تتمتع بإرث تاريخي وثقافي ممتد عبر السنين، ويُشكل هذا الاقتصاد أيضاً واحدًا من أهم قطاعات المستقبل الواعدة صاحبة النمو المطرد والإمكانيات الهائلة ومن أسرع القطاعات نمواً في الاقتصاد العالمي، وأكثرها نشاطاً من حيث الإنتاجية والعوائد، وتوفير فرص العمل وفتح آفاق التصدير، بالإضافة إلى دوره في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام. ويمثل الاقتصاد الابداعي حوالي (7%) من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وقيمته تتجاوز اليوم أربعة تريليون دولار.
ونظراً للأهمية المتزايدة للاقتصاد الإبداعي ودوره في تعزيز التنمية المستدامة أعلنت الأمم المتحدة أثناء انعقاد الدورة (74) للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2019، عن تسمية العام 2021 عاماً للاقتصاد الإبداعي من أجل الوصول إلى التنمية المستدامة في العالم، ويعكس هذا الإعلان أهمية الاقتصاد الإبداعي ودوره في مواجهة التحديات والصعوبات. وتعمل العديد من الهيئات والمؤسسات الدولية الكبرى، مثل (اليونسكو) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، على دعم هذا النوع من الاقتصاد. تم صياغة مصطلح «الاقتصاد الإبداعي»، من أجل فهم أفضل لكيفية تداخل القطاعات المختلفة واستفادتها منه، في عالم رقمي متغير باستمرار. وإدراكاً من دول العالم لأهمية الاقتصاد الإبداعي ولقدرة الثقافة والإبداع على الإسهام بشكل مباشر في التنمية المستدامة، بالإضافة إلى قيمتهما الاجتماعية المتمثلة في جودة الحياة، فقد قامت (40) دولة من قارات العالم بوضع استراتيجيات وخطط للاقتصاد الإبداعي.
سنتناول في هذه الورقة بشرح مفهوم الاقتصاد الإبداعي وأهميته في التنمية المستدامة، وكذلك بيان التوجهات العالمية للخطط والاستراتيجيات ذات الصلة بالاقتصاد الإبداعي وتوضيح التجارة الدولية للسلع والخدمات الإبداعية، وبيان سبل بناء الأطر المؤسساتية والسياساتية التي تعزز دور الاقتصاد الإبداعي في خدمة التنمية المستدامة.

لقراءة المزيد اضغط هنا