د. علي حسين سفيح – المستشار السياسي في دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية.
المقدمة:
تُعد الانتخابات بأشكالها كافة واحدة من أهم صور المشاركة السياسية والتحولات الديمقراطية التي يشهدها العالم، وهي الوسيلة الرئيسة للتداول السلمي للسلطة وتعزيز المشاركة السياسية وضمان حقوق الإنسان وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص للجميع.
وعلى هذا الأساس عُرّفت الانتخابات بأنها (عملية يقوم فيها الناخب باختيار شخص أو أشخاص من بين عدد من المرشحين ليكون ممثلاً عنه)، وتُعد الانتخابات حقاً عاماً للمواطنين، وليس للسلطة أن تحرم المواطن من ممارسة هذا الحق، ما دام مستوفياً لشروط السن والعقل واعتبارات الشرف وغيرها.
وأما ما يخص مراحل العملية الانتخابية في العراق، فإنها تضّم إجراءات عدة تقوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتنفيذها، ابتداءً من الأطر القانونية للتشريعات الانتخابية وتحديد شكل النظام الانتخابي، مروراً بإعداد سجل الناخبين، وتسجيل الأحزاب السياسية والمرشحين، والشروع بالحملات الانتخابية، وذلك عبر وضع خطط لها والتي تحتاج إلى جداول زمنية مفصلة للعملية الانتخابية.
وينبغي أن يكون شركاء العملية الانتخابية (الناخبين والأحزاب السياسية والمرشحين ووسائل الإعلام) مطلعين على التفاصيل التنفيذية لهذه العملية، وذلك لغرض تعزيز شفافية الانتخابات ونزاهتها ومد جسور الثقة بين الجهة المسؤولة عن إدارة الانتخابات وشركاء العملية الانتخابية، وصولاً إلى يوم الاقتراع والبت في الطعون والشكاوى الانتخابية وإعلان النتائج النهائية والتصديق عليها من الجهات المختصة.
وعند الانتهاء من تنفيذ العملية الانتخابية، عادةً ما تقوم المفوضية بمراجعة وتقييم مراحل العملية الانتخابية وتشخيص نقاط القوة والضعف ووضع معالجات لها استعداداً للاستحقاق الانتخابي القادم.
المواثيق الدولية التي نصت على الانتخابات:
تنبثق المعايير الدولية للانتخابات من الحريات الأساسية والحقوق السياسية التي نصت عليها المعاهدات والمواثيق والمؤتمرات الدولية التي وافقت عليه أغلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتأكيدها حق المشاركة في الحكم وإدارة الشؤون العامة مع إشارة خاصة إلى دور الانتخابات في تأمين قاعدة لسلطة الحكم ومن بين هذه المواثيق هي:
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام (1948).
العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية عام (1966).
الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب عام (1981).
إعلان القاهرة بشأن حقوق الإنسان في الإسلام عام (1990).
مؤتمر كوبنهاغن للتنمية الاجتماعية عام (1995).
الميثاق العربي لحقوق الإنسان عام (2004).
الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم عام (2007).

لقراءة المزيد اضغط هنا