شروط النشر في مجلة دراسات البيان


  1. يجب أن يكون البحث سليماً خالياً من الأغلاط اللغوية والنحوية، مع مراعاة علامات الترقيم المعتمدة في اللغة المكتوبة، وضبط الكلمات التي تحتاج إلى ضبط الأسلوب ومتانته، مع التركيز على وضوح الفكرة، واستخدام المصطلحات المشهورة، والمقرّة في المجاميع العربية، ويستحسن ما يقابله باللغة الإنجليزية في البحوث المكتوبة باللغة العربية.
  2. يرفق بالبحث ملخص بالمحتوى (باللغة العربية واللغة الإنجليزية) على ألاَّ يزيد عدد كلماتـه على (100) كلمة أو صفحة واحدة، مطبوع (بحجم 16 ملم) على ورق A4.
  3. تحتفظ هيئة التحرير بحقها في أن تحذف بعض الألفاظ أو الكلمات أو تعيد صياغتها بما يتلاءَم مع أسلوبها في النشر، مع مراعاة المحافظة على الفكرة الأصلية دون المساس بها.
  4. تحتفظ هيئة التحرير بعدم نشر أي بحث دون إبداء الأسباب، وتعد قراراتها نهائية وغير ملزمة برد البحوث إلى أصحابها سواء نشر البحث أم لم ينشر، مع الأخذ بالحسبان أن ما ينشر في المجلة يعبّر عن وجهة نظر صاحب البحث، وليس بالضرورة أنه يعبر عن وجهة نظر المجلة.
  5. يعد البحث مقبولاً للنشر ويزود الباحث بقرار هيئة التحرير بقبوله بعد عرضه على محكّمين من ذوي الاختصاص، لبيان مدى أصالته، وجودته، وقيمة نتائجه، وسلامة لغته، وصلاحيته للنشر، بعدها لا يجوز للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه إلاَّ لأسباب تقتنع بها هيئة التحرير.
  6. تحتفظ المجلة بجميع حقوق النشر، ويلزم الحصول على موافقة كتابية قبل إعادة نشر مادة ظهرت في مجلتها.
  7. تنشر المجلة البحوث الأصيلة التي تتوافر فيها شروط البحث من الإحاطة، والاستقصاء، ومنهج البحث العلمي، وخطواته، وأن يكون الباحث متتبعاً لأحدث الأدبيات التي تتناول موضوعَه، ومحكماً من قبل مبادئ مناهج البحث، ولايقصد بالأصالة تجميع هذه الأدبيات، ولكن ابتداع نصٍّ جديدٍ وربطه باهتمامات البحث المطروح.
  8. يشترط في البحث ألاَّ يكون قد قُدِّم للنشر في أية مجلة أخرى، سواءٌ تم نشره أمْ لم يتم.
  9. تُقدَّمُ البحوث باللغة العربية أو الإنجليزية وتكون منضدة على الحاسوب، على وفق شروط النشر في المجلة، وترسل مرفقة بالسيرة الذاتية للباحث إلى رئيس التحرير، وذلك من طريق البريد الإلكتروني.
  10. تُرقَّم العناوين الأساسية في النص بأرقام أساسية: أولاً، ثانياً، ثالثاً،….. وترقم العناوين الفرعية بأرقام فرعية 3،2،1… .
  11. تُكتَب الحواشي بنحوٍ متسلسل على وفقْ شروط برنامج «Microsoft Word» في أسفل كل صفحة.
  12. يجب ألاَّ تقلَ عدد الكلمات في المقالات المرسلة إلى المجلة عن (3000) كلمة، بما فيها الملخصات، والجداول، والمراجع.
  13. ترتّب قائمة المراجع ترتيباً هجائياً بحسب كنية المؤلف في نهاية البحث، وفي حالة وجود عدة مراجع للمؤلف نفسه فإنها ترتّب بحسب الحروف الهجائية، وتتم الإشارة إلى المراجع في النص من طريق وضع المرجع كما هو موجود في قائمة المراجع ضمن قوسين ( ).
  14. في حال وجود مخططات أو أشكال أو معادلات أو مايشابهها فإنه يتم أخذها بالماسح الضوئي (scanner) وإرفاقها بالملف الإلكتروني.
  15. تكتب الأسماء الأجنبية الواردة في النص باللغة العربية، على أن تكتب عند أول ورود لها بلغتها الأصلية بين قوسين.