كاثرين شكدام

باحثة في مركز البيان للدراسات والتخطيط، محللة جيوسياسية فرنسية-بريطانية بارزة، وكاتبة، وباحثة متخصصة بشؤون الشرق الأوسط. وتركز في أبحاثها بنحوٍ خاصّ على حلّ النزاعات، والعلاقات الدولية، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، واقتصاديات الحرب. وهي حفيدة القائد جان بابتيست لافال -العضو المعروف في المقاومة الفرنسية إلى جانب الجنرال شارل ديغول-.

تلقت السيدة شكدام تعليمها في Maison D’Education de le Legion D’Honneur ، في فرنسا وأكملت دراستها في مدرسة لندن للاقتصاد؛ حيث حصلت على شهادتي ماجستير واحدة في المالية والأخرى في الاتصالات، وهي الآن مرشحة لحيازة شهادة الدكتوراه في جامعة هارفارد للعام 2022.

ونظراً لأبحاثها المهمة بموضوعات حلّ النزاعات فقد عملت السيدة شكدام مستشارةً لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للمدة من 2015 إلى 2016 حول اقتصاد الحرب في اليمن. وقد عملت أيضاً مستشارة مستقلة في الشرق الأوسط للسيناتور الأمريكي ريتشارد بلاك منذ عام 2017.

ونُشرت أبحاثها حول الشرق الأوسط بنحوٍ منتظم في مجلة الدراسات الأورو-آسيوية التي يديرها ألكسندر دوجين مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونُشرت كتاباتها في وكالات وصحف متعددة، منها: روسيا اليوم، والهافينغتون بوست، والدوران، والهيرالد تريبيون الأمريكية، والإبتيمس، والميدل إيست إي، وغيرها.

موضوعات الكاتب

فرنسا تتحدى عدوانية أمريكا وترنو إلى أن تصبح وسيطاً في منطقة الشرق الأوسط

في ذروة الأزمة الجزائرية-الفرنسية وتحديداً في 4 حزيران 1958 ألقى الرئيس الفرنسي الجنرال شارل ديغول خطاباً وضّح فيه مستقبل بلاده السياسي، ورسّخ فكرة أن...